إن أصعب ما فى حل المسألة هو تعلم طريقة الحل ؛ فتعليم حل المسألة عمل صعب يمكن أن يتسبب فى إحباط الطلاب إذا لم يتحل المعلمون بالصبر والتفهم ، وتقديم المساعدة المناسبة.
وتتمثل صعوبات حل المسائل فى الفيزياء فيما يلى:
1.توحيد وحدات المسألة الفيزيائية.
2.تحديد القوانين الفيزيائية اللازمة لحل المسألة.
3.التحويلات الرقمية للكميات الفيزيائية.
4.تحديد البيانات المعطاة بالرسم البيانى فى المسألة.
5.التعبير عن المعنى الفيزيائى فى صورة رياضية.
6. تحديد أفكار المسألة.
7.كتابة مدلول الصورة الرمزية للقوانين الفيزيائية.
8.كتابة ما يحدث من عمليات فيزيائية فى صورة رياضية.
9.التطبيق فى القوانين الفيزيائية لحل المسألة.
10. تمثيل الرسومات البيانية الفيزيائية.
11. تنفيذ العمليات الحسابية اللازمة لحل المسألة.
12.تحديد الوحدات الفيزيائية النهائية لنواتج المسألة.
13. التعبير عن دلالة التمثيل البيانى للكميات.
14.تفسير النتائج الفيزيائية لحل المسألة.
15.الاستفادة من نتائج تحقيق المطلوب الأول فى الوقوف على المطلوب الثانى.
16. تحديد خطوات حل المسألة غير المباشرة.
استراتيجيات حل المسألة Problem Solving Strategies
تعريف استراتيجية حل المسائل:
قبل الشروع في حل المسألة ، حرياً بنا أن نعرف المسألة ، فالمسألة عبارة عن موقف يجابه الفرد ويتطلب حلا ، ويمتاز الطريق الذي يؤدي إلى الحل بأنه لا يمكن معرفته بصورة مباشرة. بينما تعرف استراتيجية حل المسائل بأنها مجموعة الخطوات والإجراءات التعليمية والتعلمية التي يقوم بها كل من المعلم والمتعلم بشكل متتابع لتدريس وحل المسائل بغية تحقيق نتاجات تعلم معينة. هنا سوف يقترح المعلم إستراتيجيات للحل يتعامل بها التلاميذ عند حل المسألة ، بحيث تتضمن الاستراتيجية مجموعه من الخطوات لإيجاد أفضل الحلول لشيء غير معروف ، وهذا هو الفرق بين حل المسألة وحل تمرين روتينى ومن أهم الاستراتيجيات التى وضعيا الباحثين فى مجال حل المسألة يمكن إيجازها فيما يلى:
•إستراتيجية تمثيل المسألة.
وذلك يتمثل فى تمثيل المسألة من خلال تطبيقها على الحياة الواقعية ، هنا يكون دور المعلم فى حث الطلاب على قراءة المسألة بعناية ومحاولة رسم صورة أو شكل يصف المسألة.
•إستراتيجية الاستعانة بحلول المسائل المشابهة.
حيث يتم الاستعانة بخطط المسائل ذات العلاقة بالمسألة الأصلية ، وهنا يكون دور المعلم فى حث الطلاب على قراءة المسألة بعناية فقد يتذكر مسألة أخرى مشابهة فيحاول الحل مستفيداً من طريقة حلها فى تكوين طريق لحل المسألة الحالية.
•إستراتيجية الاستعانة بالكلمات المفتاحية.
وهذا يتمثل فى إدراك وفهم الكلمات ذات المعنى الفيزيائى وترجمة تلك الكلمات المفتاحية إلى عمليات حل حسابية.
•الإستراتيجية التركيبية.
ترتبط هذه الاستراتيجية بمدى فهم الطالب للمسألة وتحديده لعناصرها ؛ بما يسمح له باتخاذ مجموعه من الخطوات المستنتجة والمتسلسلة والمرتبطة بالتسلسل الوارد فى المسألة للحصول على إجابة.
•الإستراتيجية التحليلية.
تبدأ هذه الاستراتيجية من الهدف أو الشيء المطلوب إثباته بدلا من المعطى ومن هذا المنطلق ؛ فإننا نبحث عن العبارة أو العبارات التى ستستنتج الهدف. ويكون دور المعلم هو حث الطالب على.
1.قراءة المسألة.
2.ما هو سؤال المسألة ؟
3.ما علاقة سؤال المسألة بالمعلومة الأولى فى المسألة ؟
4.ما علاقة سؤال المسألة بالمعلومة الثانية فى المسألة ؟
•تجزئـة المسألة.
قد تصاغ المسألة فى بعض الاحيان فى صورة تحتوى على الكثير من العبارات والمعلومات وكثير من الأسئلة التى تستوجب من التلميذ تجزئة عبارة المسألة وأسئلتها إلى مسائل أقل تركيبا ؛ ثم القيام بربط عقلى بين هذه المسائل لإنتاج حل متكامل للمسألة الأصلية.
•نموذج حل المسألة.
ويمكن اقتراح نموذج لتعليم حل المسألة فى العلوم " الفيزياء " على ضوء ما افترضته الدراسات التى حاولت تصميم نماذج للتعليم فى هذا الجانب. وهذا ما يوضحه الخطوات التالية :
1.تحديد متغيرات المسألة
•قراءة وفهم المسألة.
•تحديد المعطيات والمطلوب فى صورة رمزية.
•رسم المسألة إن أمكن.
2.التخطيط لحل المسألة
•اختيار الاستراتيجية المناسبة.
•تحديد القانون المستخدم.
3.تنفيذ خطة الحل
•إجراء التحويلات وتوحيد الوحدات.
•التعويض في القانون.
•تنفيذ العمليات الحسابية.
4.مراجعه وتفسير الحل
•مراجعه خطوات الحل.
•تفسير الحل.
•تصميم الحل.
تمنياتي لكم بالنجاح